سلال يزور غرداية السبت

18.October.2013 Friday 16:56 GMT | المصدر : echoroukonline

سيشرع الوزير الأول عبد المالك سلال السبت في زيارة عمل إلى ولاية غرداية تندرج في إطار تنفيذ برنامج التنمية لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وسيطلع الوزير الأول خلال هذه الزيارة على مدى سير تنفيذ وتقدم عدة مشاريع تنموية كبرى بهذه الولاية من جنوب الوطن والتي تشمل بالخصوص قطاعات السكن والعمران والتعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والشباب والرياضة والموارد المائية والأشغال العمومية والطاقة والمناجم والفلاحة والتنمية الريفية.

وتبعا لبرنامج الزيارة سيستهل سلال الذي سيقود وفدا وزاريا هاما هذه الزيارة بمعاينة ورشة مشروع إنجاز 648 سكن بصيغة السكن العمومي الإيجاري بمنطقة متليلي الجديدة.

كما سيطلع على ورشة إنجاز قطب جامعي بطاقة 6.000 مقعد بيداغوجي الذي يضم أربعة معاهد منها واحد للعلوم الإجتماعية (1.000 مقعد) وآخر للأنشطة الرياضية ( 1.000 مقعد) ومعهد للعلوم الإنسانية (2.000 مقعد) ومعهد للعلوم التقنية (2.000 مقعد).

وسيتفقد الوزير الأول ورشة إنجاز إقامة جامعية بطاقة 3.000 سرير ومختلف مرافقها والتي تقع على مستوى "منطقة العلوم" بإقليم بلدية بنورة (10 كلم جنوب شرق عاصمة الولاية).

ودائما بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي سيعاين أشغال إنجاز مقر لمديرية الخدمات الجامعية ومطعم مركزي و70 سكن موجه لفائدة أساتذة القطاع .

وسيواصل السيد سلال هذه الزيارة بتفقد مدى تقدم أشغال إنجاز مرفق إستشفائي متخصص في الطب النفسي ومدرسة للتكوين الشبه الطبي ومركز لإزالة التسممات وذلك قبل أن يتلقى توضيحات حول الدراسة الخاصة بمشروع إنجاز مستشفى بطاقة 240 سرير.

وبمنطقة النوميرات بإقليم بلدية العطف سيضع سلال حيز الإستغلال مركز استقبال وإيواء للشباب بطاقة 100 سرير الذي يقع بجوار الملعب الأولمبي وقاعة متعددة الرياضات بذات الجماعة المحلية .

وخلال هذه الزيارة سيتفقد الوزير الأول كذلك السير الوظيفي لمحطة معالجة عن طريق التصفية الطبيعية للمياه المستعملة لأربع بلديات تقع بسهل وادي ميزاب قبل أن يعاين أشغال إنجاز مسار مزدوج للطريق الوطني رقم (1) على مسافة 44 كلم بين مدينتي غرداية وبريان.

كما سيتفقد مشروع إنجاز محطة شمسية صغيرة بطاقة 1ر1 ميغاوات تمتد على مساحة 10 هكتارات وتتوفر على 6.000 لوحة كهروضوئية تقع بالقرب من منطقة وادي نشو. وسيشرف الوزير الأول بالمناسبة على تسليم مقررات لمستثمرات فلاحية وتربية المواشي لفائدة عدد من شباب المنطقة في إطار صيغة الإمتياز.

وسيترأس عبد المالك سلال في ختام هذه الزيارة اجتماعا موسعا مع ممثلي المجتمع المدني لاستكشاف الأعمال التي من شأنها أن تحسن بصفة أفضل التنمية المنسجمة بهذه الولاية.




تابعنا :