رخصة السياقة الجديدة سارية بدءا من مارس

26.January.2014 Sunday 21:56 GMT | المصدر : echoroukonline

كشف أمس، وزير النقل عمر غول، عن جملة من الاقتراحات للنهوض بقطاع النقل وتحسين الخدمة، على غرار القضاء على المركبات المهترئة، ودعم تسعيرة النقل الجوي نحو المناطق السياحية، موازاة مع منع أي مركبة غير مطابقة للمقاييس من دخول الجزائر، مستبعدا فتح باب الاستثمار في قطاع النقل الجوي في الوقت الراهن.

قال غول، في ندوة صحفية عقدها على هامش اللقاء الوطني المخصص لعرض نتائج وتوصيات الجلسات الوطنية الكبرى للقطاع، إنه سيعرض ملف التوصيات التي خلص إليها الملتقى على الحكومة الأسبوع المقبل، للفصل في الإجراءات الاستعجالية، وسن النصوص التنظيمية التي من شأنها ترقية قطاع النقل بالجزائر.

ومن بين التوصيات ضرورة تدعيم النقل عبر السكك الحديدية، حيث يجري التفكير في توسيع الشبكة بـ 2000 كلم من خطوط السكة الحديدية، إلى جانب إنجاز محطات عصرية للنقل البري، ودعم النقل البحري الذي لا يغطي سوى 3 بالمئة من الاحتياجات، وأشار الوزير إلى مشروع لاقتناء 27 باخرة من بينها باخرتان لنقل المسافرين.

وفي سياق التحفيزات تحدث عن تلك الموجهة للناقلين الخواص قصد تجديد حظيرة النقل، واقتناء حافلات جديدة قصد وضع حد لمشكل المركبات المهترئة، وفي رده على سؤال يتعلق بمشكل الازدحام الذي تشهده العاصمة، رد غول بأن الملف مطروح على طاولة الحكومة، ويتم تدارسه قصد إيجاد الحل الأمثل لحركة المرور بالعاصمة.

وعن تدعيم تسعيرة النقل الجوي، قال أنه تقرر إجراء تخفيضات في سعر التذكرة بالنسبة للنقل الجوي نحو المناطق السياحية، سواء عبر الخطوط الداخلية والخارجية، حيث سيستفيد المواطنون والمغتربون الراغبون في زيارة المناطق السياحية بالجزائر من تخفيضات في تسعيرة تذكرة النقل، وبخصوص نيّة الحكومة في فتح باب الاستثمار للقطاع الخاص في مجال النقل الجوي، استبعد وزير القطاع ذلك في الوقت الراهن.

وكشف غول، بأن رخصة السياقة الجديدة سيتم إصدارها شهر مارس المقبل، بما يتماشى مع الشروط الأمنية المسايرة للمقاييس المعمول بها دوليا، بعدما تقرر إلغاء رخصة السياقة بالتنقيط بسبب التخوف من تعرضها للتزوير، وحمّل في ذات الشأن مسؤولية ارتفاع حوادث المرور لمدارس تعليم السياقة، ما يستدعي اتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليص منها من خلال التركيز على التكوين الناجع.

وذكر الوزير أن عهد استيراد السيارات المغشوشة قد ولى، كاشفا عن اجراء اتخذه بالتنسيق مع وزارة التجارة، يتعلق بتشديد الرقابة عبر الموانئ، ومنع كل مركبة غير مطابقة للمقاييس من الدخول.

تعويض رخص المجاهدين لسائقي الأجرة بقسيمة جديدة

وحسب تفاصيل مشروع قانون تحسين خدمة النقل، سيتم استحداث خطوط جديدة للنقل الحضري ومنح تراخيص لناقلين خواص وتكثيف عدد حافلات الخط الواحد للنقل الحضري وشبه الحضري وتمديد أوقات العمل لـ »ساعات متأخرة من الليل«، مع تعويض امتيازات الخدمة العمومية للخواص بخصم نسب من الضرائب وتعويض رخصة المجاهدين لسائقي الأجرة بقسيمة جديدة مع منح قروض لأصحاب الحافلات القديمة لتعويضها بأخرى، وتحديد عمر المركبة بـ 20 سنة.



التعليقات

اضف تعليق


تابعنا :