جمارك دبي تحبط تهريب 16 كغ من الهيروين

13.July.2013 Saturday 08:59 GMT | المصدر : albayan.ae
استخدمت فيها كتب وأقلام واكسسوارات نسائية جمارك دبي تحبط تهريب 16 كغ من الهيروين المصدر: البيان الالكتروني التاريخ: 13 يوليو 2013

في 4 ضبطيات منفصلة، أحبط مفتشو جمارك دبي في قرية دبي للشحن محاولات تهريب كمية كبيرة من مخدر الهيروين بلغ وزنها الإجمالي 16.2 كغ، لجأ خلالها المهربون للعديد من الحيل لتضليل رجال الجمارك، حيث استخدموا فيها مرايا وأقلام كتابة وكتب واكسسوارات لتطريز الملابس وحقائب يد نسائية.


وصرح أحمد محبوب مصبح المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين في جمارك دبي بأن الضبطيات تمت لأربع شحنات عابرة، وعلى فترات زمنية مختلفة خلال العام الحالي، كانت جميعها قادمة من دول آسيوية ومتجهة إلى دول غربية وآسيوية عبر دبي، لكن مفتشي جمارك دبي، وبما يتمتعون به من حس أمني عالٍ ومهارات تفتيشية ووظيفية مرتفعة، تمكنوا من اكتشافها ومنع نفاذها وترويجها في بلدان الوجهة النهائية، الأمر الذي يعزز مكانة الدائرة في مجال التعاون الدولي، وكدائرة داعمة للتجارة المشروعة.


وكشف أحمد محبوب عن تفاصيل هذه الضبطيات بقوله أن مفتشي جمارك دبي اشتبهوا في طرد بريدي كان قادماً من دولة آسيوية ومتجه إلى دولة غربية عبر دبي ودولة غربية أخرى، عبارة عن قلم وكتب ومجلات حسب وصف البيان الجمركي، حيث لفت انتباه المفتش أن الطرد يزن 3 كيلوجرامات، وأن الكتب والمجلات متوفرة في الدولة المتوجهة إليه، فتم عرض الشحنة على أجهزة الفحص، حيث أظهرت الصور وجود كثافة في المحتويات، يشتبه بأنها مواد مخدرة، فتم استدعاء وحدة الكلاب الجمركية التي عززت الاشتباه.


وبالتنسيق والتعاون مع الجهات الأمنية المعنية تم إجراء تسليم مراقب للشحنة، وكذلك تمرير المعلومات الخاصة بها إلى السلطات الأمنية والجمركية في الدولتين الغربيتين، وبالفعل تبين في بلد الوجهة النهائية أن الكتب كانت مشبعة بمادة الهيروين وأن وزن المادة المضبوطة بلغ 1.7 كيلو جرام، وأفادت السلطات هناك أنه تم ضبط المخدرات واتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهة المستلمة.


ويضيف أحمد محبوب مصبح أنه تم اكتشاف 2.7 كيلو جرام أخرى من مادة الهيروين محشوة في مرآة داخل طرد بريدي كان قادما من دولة آسيوية إلى دولة غربية عبر دبي، ويضم –; حسب وصف البيان الجمركي –; ملابس وأغراض شخصية، وتم إجراء نفس الشيء بإجراء تسليم مراقب لبلد الوجهة النهائية مع تمرير المعلومات الخاصة بالشحنة والتي توصلت إليها جمارك دبي، وتم أيضا ضبط المخدرات والتعامل مع الشركة المستلمة.


أما الضبطية الثالثة فكانت عبارة عن 7 كيلوجرامات لمادة الهيروين، اكتشف مفتشو جمارك دبي في قرية الشحن أنها مخبأة في اكسسوارات لتطريز ملابس نسائية ملفوفة على قطع كرتونية، بطريقة احترافية، وفي الضبطية الرابعة اكتشف المفتشون 5.5 كيلوجرام من مادة الهيروين داخل عينات من الأقمشة احتوى عليها طرد بريدي أيضا ، كان قادما من دولة آسيوية إلى دولة آسيوية أخرى عبر دبي.


وقال إن هذه الجهود تتواكب مع رؤية الدائرة في أن تصبح الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة، مؤكداً أن دبي لن تكون أبداً معبراً سهلاً لعبور المواد الممنوعة والمحظورة عالميا.

بما فيها المخدرات التي لا تؤثر فقط على الاقتصاديات، بل على القدرات البشرية وخاصة جيل الشباب، مضيفاً أن الدائرة توفر دورات تدريبية متخصصة وبشكل مستمر للمفتشين في لغة الجسد والتعريف بأنواع المخدرات وكيفية التفتيش والتعامل مع المضبوطات، وكذلك ورش عمل من شأنها تعزيز الحس الأمني وروح الولاء للوطن.


وأشاد المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين بيقظة وكفاءة المفتشين الذين اكتشفوا هذه الكمية الكبيرة من الهيروين، وحرصهم على تحقيق رؤية الدائرة وأهدافها الاستراتيجية في تحقيق الأمن والحماية.



تابعنا :